إشراك المواطنين والخدمات العامة في العالم العربي: إمكانيات الإعلام الاجتماعي
تفاصيل
يظهر التقرير أن العرب ينظرون بإيجابية لتواصل الحكومة مع مواطنيها عبر وسائل الإعلام الاجتماعي والدور الذي يمكن أن يلعبه ذلك في تصميم الخدمات العامة وتقديمها، حيث أفاد 55% ممن شملتهم الدراسة أنهم يؤيدون بشدة استخدام الحكومة لوسائل الإعلام الاجتماعي في تصميم الخدمات العامة وتقديمها. كما اتفق المشاركون على أن وسائل الإعلام الاجتماعي تسهّل الوصول إلى الجهات الحكومية ومسؤولي القطاع العام.
وبحسب نتائج التقرير، لا تزال وسائل الإعلام الاجتماعي في المنطقة العربية تُستخدم كمصدر معلومات أحادي الاتجاه بالنسبة لغالبية المستخدمين الذين يتفاعلون مع الحكومة عبر هذه الوسائل، بينما أشارت نسبة لا تتجاوز 2% من المستخدمين أنهم يزورون صفحات وسائل الإعلام الاجتماعي الرسمية أو يستخدمون حساباتهم الشخصية لاستقاء المعلومات عن الخدمات العامة. ويشير التقرير إلى أنه من أصل 63% من المشاركين الذين قالوا بأنهم يستخدمون صفحات وسائل الإعلام الاجتماعية الحكومية، فإن 74٪ فقط يستخدمونها للحصول على معلومات حول الخدمات والجهات الحكومية، بينما جاءت النسب متدنية في ما خص استخدام هذه الصفحات لإبداء الرأي أو إرسال الشكاوى أو طرح أفكار جديدة على الحكومة.