العوامل المؤثرة على نقل المعرفة بين موظفي المؤسسات الحكومية

العوامل المؤثرة على نقل المعرفة بين موظفي المؤسسات الحكومية

نشرت في:يناير 2015
لغة التسليم: الإنجليزية
المجال: الثقافة | نقل المعرفة | منظمة عامة | مشاركة المعرفة
الفئة: السياسات الاجتماعية والرفاهية والسعادة
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 215 KB

تفاصيل

تعتبر إدارة المعرفة من الموارد الضرورية للمؤسسات الحكومية والخاصة على السواء. وذلك لأن نقل المعرفة بشكل فعال بين الموظفين يمكنه أن يحسن من قدرة المؤسسة على خدمة عملائها بشكل مبتكر وبكفاءة. في السياق الخاص بجنوب شرق آسيا، فالدراسات حول نقل المعرفة في المؤسسات الحكومية في بروناي مقارنة بمثيلاتها في سنغافورة وماليزيا أقل عدداً إلى حد ما. وقد حاولت هذه الدراسة بحث العلاقة بين العوامل الثقافية (الثقة، الاتصال بين الموظفين، المكافآت والتعلم والتطوير) ونقل المعرفة والعلاقات الاجتماعية داخل المؤسسة كأحد المتغيرات التي تساعد على الاعتدال.
 

هذا وقد تم إجراء استبيان منظم لجمع المعلومات من مجموعة واسعة من موظفي مؤسسات القطاع الحكومي. وأظهرت النتائج وجود علاقة واضحة بين التعلم والتطوير ونقل المعرفة، ولكن الافتراضات المتعلقة بالعوامل الثلاثة الأخرى وهي الثقة والاتصال والمكافأة تبقى غير مؤكدة. ومن ناحية أخرى، يظهر أثر الثقة جلياً على نقل المعرفة في بناء العلاقات الاجتماعية داخل المؤسسة. 

*سبق نشر هذا المقال في دورية العلوم الاجتماعية الآسيوية الجزء 11 العدد رقم 4 لسنة 2015.ISSN 1911-2017 E-ISSN 1911-2025
للاطلاع على المقال الأصلي، الرجاء اضغط هنا
**هذا المقال متوفر باللغة الانجليزية فقط

المنشورات ذات الصلة

التنمية الحضرية الشاملة للجميع: توجّهات استراتيجية على مستوى السياسات

التنمية الحضرية الشاملة للجميع: توجّهات استراتيجية على مستوى السياسات

لغة: English
موضوع البحث: منتدى الإمارات للسياسات العامة
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 625 KB
SOCIAL EXCLUSION: COMPARATIVE ANALYSIS OF EUROPE AND MIDDLE EAST YOUTH

SOCIAL EXCLUSION: COMPARATIVE ANALYSIS OF EUROPE AND MIDDLE EAST YOUTH

لغة: Arabic
موضوع البحث: دول مجلس التعاون الخليجي | الشباب | مبادرة الشباب
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 81 KB
THE ECONOMIC IMPERATIVES OF MARRIAGE: EMERGING PRACTICES AND IDENTITIES AMONG YOUTH IN THE MIDDLE...

THE ECONOMIC IMPERATIVES OF MARRIAGE: EMERGING PRACTICES AND IDENTITIES AMONG YOUTH IN THE MIDDLE...

لغة: Arabic
موضوع البحث: دول مجلس التعاون الخليجي | الشباب
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 81 KB
CREATING A NATIONAL OIL COMPANY IN EAST TIMOR: BUILDING ON THE EXPERIENCE OF OTHER PRODUCERS

CREATING A NATIONAL OIL COMPANY IN EAST TIMOR: BUILDING ON THE EXPERIENCE OF OTHER PRODUCERS

لغة: Arabic
موضوع البحث: دولة الإمارات العربية المتحدة
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 81 KB
ARAB SOCIAL MEDIA REPORT: THE ROLE OF SOCIAL MEDIA IN ARAB WOMEN’S EMPOWERMENT

ARAB SOCIAL MEDIA REPORT: THE ROLE OF SOCIAL MEDIA IN ARAB WOMEN’S EMPOWERMENT

لغة: Arabic
موضوع البحث: النوع الاجتماعي
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 81 KB
mbrsg-uae-king-logo
mbrsg-logo
Happiness Widget