ARAB SOCIAL MEDIA REPORT: THE ROLE OF SOCIAL MEDIA IN ARAB WOMEN’S EMPOWERMENT
تفاصيل
بقلم رشا مرتضى، فادي سالم، مي الدباغ، غالية جارجاني
يواصل برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية، الإصدار الثالث من سلسلة تقارير الإعلام الاجتماعي العربي، تحليل اتجاهات استخدام أدوات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت في المنطقة العربية. واستنادا إلى البيانات التي تم جمعها في الربعين الثاني والثالث من عام 2011، يحلل هذا الإصدار من التقرير البيانات المتعلقة بمستخدمي تويتر وفيسبوك في جميع الدول العربية الـ 22، بالإضافة إلى إيران وإسرائيل وتركيا. وفي دراسة إقليمية أخرى هي الأولى من نوعها، تستكشف هذه الطبعة الخاصة من التقرير دور وسائل التواصل الاجتماعي في تمكين المرأة العربية. تم إجراء الاستطلاع كجهد تعاوني بين برنامج الحوكمة والابتكار وبرنامج النوع الاجتماعي والسياسة العامة في كلية دبي للإدارة الحكومية. تعد سلسلة تقارير وسائل الإعلام الاجتماعية العربية جزءًا من مبادرة بحثية أكبر تركز على المشاركة الاجتماعية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تحسين السياسات في الدول العربية، والتي تستكشف استخدام خدمات الشبكات الاجتماعية في الحكم والاندماج الاجتماعي والتنمية الاقتصادية. وتدرس المبادرة أيضًا إمكانات تطبيقات الشبكات الاجتماعية لزيادة التعاون وتبادل المعرفة والابتكار بين الجهات الحكومية والمواطنين والقطاع الخاص.
يواصل برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية، الإصدار الثالث من سلسلة تقارير الإعلام الاجتماعي العربي، تحليل اتجاهات استخدام أدوات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت في المنطقة العربية. واستنادا إلى البيانات التي تم جمعها في الربعين الثاني والثالث من عام 2011، يحلل هذا الإصدار من التقرير البيانات المتعلقة بمستخدمي تويتر وفيسبوك في جميع الدول العربية الـ 22، بالإضافة إلى إيران وإسرائيل وتركيا. وفي دراسة إقليمية أخرى هي الأولى من نوعها، تستكشف هذه الطبعة الخاصة من التقرير دور وسائل التواصل الاجتماعي في تمكين المرأة العربية. تم إجراء الاستطلاع كجهد تعاوني بين برنامج الحوكمة والابتكار وبرنامج النوع الاجتماعي والسياسة العامة في كلية دبي للإدارة الحكومية. تعد سلسلة تقارير وسائل الإعلام الاجتماعية العربية جزءًا من مبادرة بحثية أكبر تركز على المشاركة الاجتماعية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تحسين السياسات في الدول العربية، والتي تستكشف استخدام خدمات الشبكات الاجتماعية في الحكم والاندماج الاجتماعي والتنمية الاقتصادية. وتدرس المبادرة أيضًا إمكانات تطبيقات الشبكات الاجتماعية لزيادة التعاون وتبادل المعرفة والابتكار بين الجهات الحكومية والمواطنين والقطاع الخاص. شهدت المنطقة العربية مؤخرًا نموًا هائلاً في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وقد تناولت الأعداد السابقة من تقرير وسائل الإعلام الاجتماعية العربية هذا النمو، الذي غذاه جزئياً استخدام شبكات مثل فيسبوك ويوتيوب وتويتر في حركات ما يسمى "الربيع العربي". تعتمد الطبعة الثالثة من التقرير على هذه المواضيع التي جاءت في وقتها، والتي استكشفت على وجه التحديد النمو الهائل لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي، ودور أدوات الشبكات الاجتماعية في الحركات المدنية في المنطقة العربية. ونظراً لتزايد مشاركة المرأة العربية في هذه الحركات خلال الأشهر الماضية، على الرغم من تراجع استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بالمعدل العالمي، فإن هذا العدد من التقرير سيتناول ثلاثة أسئلة رئيسية: ما هي العوامل التي تساهم في انخفاض مستوى النساء العربيات؟ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين النساء العربيات مقارنة باستخدام الرجال وبالمتوسط العالمي للإناث؟ هل ترى المرأة العربية أن وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة لاحتياجاتها؟ ما هي اتجاهات الاستخدام؟ هل يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تزيد من المشاركة المدنية للمرأة في العالم العربي وتساهم في تمكينها السياسي والاقتصادي؟
للأسئلة أو الاستفسارات الإعلامية، يرجى مراسلة المؤلفين عبر البريد الإلكتروني: socialmedia@dsg.ac.ae
يمكنك أيضًا زيارة http://www.ArabSocialMediaReport.com