• englishالعربية

المركز الإعلامي

كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية تنظم رحلة دراسية حول الابتكار والحوكمة إلى برلين

٢٧‏/٤‏/٢٠٢٣

نظمت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية (MBRSG) رحلة دراسية حول الابتكار والحوكمة إلى برلين، ألمانيا، في الفترة من 5 إلى 10 مارس 2023، شارك فيها طلاب برنامج الماجستير في إدارة الابتكار (MIM) في الكلية.

تحت إشراف الدكتورة ميلودينا ستيفنز، أستاذة إدارة الابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، هدفت الرحلة إلى تعريف المشاركين بأنظمة الابتكار والحوكمة في ألمانيا.

وقال البروفيسور رائد عواملة، عميد كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية: "تلتزم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بمهمتها المتمثلة في تدريب وتمكين قادة الحكومة في المستقبل. نسعى جاهدين لتعزيز التعليم المتميز الذي نقدمه لطلابنا من خلال رحلات ميدانية تتيح لهم استكشاف كيفية تطبيق الابتكار والحوكمة في العالم الحقيقي. كانت ألمانيا دائمًا رائدة في الابتكار وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وتتمتع المؤسسات الألمانية ببصيرة وخبرة هائلة يمكن أن تقدمها لطلابنا".

بعد زيارة إلى جدار برلين وبوابة براندنبورغ قبل بدء أنشطة الرحلة، انطلقت الرحلة رسميًا في 6 مارس، حيث زار المشاركون سفارة الإمارات العربية المتحدة للقاء سعادة أحمد العطار، سفير الإمارات لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، والسيد هارالد بوس، الشريك الإداري في M&H Advisory & Investments، الذي قدم لمحة عامة عن العلاقات بين الإمارات وألمانيا والدور الذي يلعبه الابتكار في التجارة والتعاون. واختتم اليوم الأول بلقاء مع السيد بنديكس ليب، المتحدث السابق باسم البرلمان الألماني (البوندستاغ)، مع جولة في البوندستاغ وقبة الرايخستاغ.

في اليوم الثاني، زار المشاركون مصنع بورش لتجربة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في التصنيع الألماني، وبخاصة صناعة السيارات، أحد القطاعات الرائدة في ألمانيا. ثم استمتع المشاركون بجولة شخصية في مدينة لايبزيغ، شملت أول بورصة هناك، والسوق، والكاتدرائية حيث دُفن الملحن الألماني الشهير يوهان سيباستيان باخ.

واستمرت الرحلة في اليوم الثالث بزيارة إلى مدرسة إدارة الأعمال ICN - وهي مؤسسة تعليمية كبرى معتمدة ثلاثياً من AACSB وEQUIS وAMBA - حيث أجرى المشاركون جلسة تدريبية باستخدام Lego Serious Play بإشراف البروفيسور ستيفان سونينبورغ، الخبير في الإبداع واللعب الجاد. تلا ذلك حديث من كارستن فوسل، مالك ومدير CCVOSSEL GnBH، حول الطبيعة المتطورة للأمن السيبراني، وزيارة إلى بوتسدام - مدينة تقع على حدود برلين - لرؤية قصر سانسوسي ونافورته، وهي ابتكار استغرق 100 عام لبنائه.

بدأ اليوم الرابع بلقاء في وكالة التجارة والاستثمار الألمانية (GTAI) مع السيدة أشا ماريا شارما، نائبة مدير الصناعات الرقمية والخدمية، حيث ناقشت، من بين مواضيع أخرى، دور ألمانيا الريادي كأول دولة تدفع نحو الثورة الصناعية الرابعة. تلا ذلك "حوار بحثي وشاي" في مركز ماكس بلانك للبشر والآلات، الذي يلعب دورًا رائدًا في دفع الابتكار في ألمانيا، حيث التقى الفريق بأكمله الذي يقوده المدير إيان رحوان. واختتم اليوم بزيارة إلى نقطة تفتيش تشارلي ومتحف الجدار.

اختتمت الرحلة في 10 مارس بزيارة إلى BCG Brighthouse - وهي شركة استشارية إبداعية عالمية ورائدة في "استشارات الهدف" - لفهم دور الهدف في المنظمة. تلا ذلك حديث من البروفيسورة ميلودينا ستيفنز حول اتخاذ القرار بالذكاء الاصطناعي، استنادًا إلى كتابها القادم حول الموضوع.

وقالت البروفيسورة ميلودينا ستيفنز: "يقدم التعلم العملي ميزة كبيرة للطلاب في أي مجال، وخاصة لأولئك الذين يركزون على الابتكار والحوكمة. تتيح الرحلات من هذا النوع لطلاب كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية اكتساب الخبرة من الرواد في هذه المجالات، واستكشاف أفضل الممارسات الدولية في الحوكمة، وفهم الموضوع من وجهة نظر كل من المبتكرين وصانعي السياسات، ودراسة تطبيقات الابتكار في الحياة الواقعية التي تحدث فرقًا حقيقيًا".