• englishالعربية

برنامج الماجستير في إدارة الابتكار

Master of Innovation Management (MIM)

957

إجمالي عدد الطلاب 

6

أدلة دعم شاملة 

120

الموارد التعليمية المنتقاة

+500

منشورات

عن البرنامج

برنامج الماجستير في إدارة الابتكار مصمم للمهنيين الذين يعملون في القطاع العام ومعه، ويرغبون في متابعة مهنة في إدارة الابتكار. تم تطوير هذا البرنامج للمديرين والقادة الحاليين والمستقبليين في المنظمات الوطنية والدولية في القطاعين العام والخاص، الذين يعملون في مجال تقديم القيمة العامة. يعتبر البرنامج ذو صلة خاصة في ظل المناخ الحالي للحكومة المرنة والحكومات الرشيقة، وسيكون موضع اهتمام لأولئك الذين يرغبون في مواكبة الاتجاهات الدولية.

يستخدم البرنامج نهج الحلزون الخماسي الذي يشمل:

أساس نظري قوي على المفاهيم الأساسية لإدارة الابتكار في سياق خلق القيمة العامة.

التعلم التجريبي من خلال ورش عمل تفاعلية ومناقشات وتقييمات قائمة على الممارسة.

تطوير الكفاءات الشخصية للقادة المسؤولين عن قيادة وتصميم وإدارة وتنفيذ الابتكارات.

يركز البرنامج على فهم وحل المشاكل المعقدة باستخدام التفكير التصميمي ونهج يركز على العميل لحل المشكلات التي تؤثر على القيمة العامة.

Organizations that are consistently successful at managing innovation outperform their peers in terms of growth, financial performance and employment. The broader social benefits of innovation are even greater. However, innovation is not easy to develop within any organization and requires an outlook that is quite different from that offered by standard management strategies. Innovation is the successful transformation of ideas to stakeholder value by products, services and processes in cost effective ways. The leaderships challenges require an organization-wide cultural re-haul at all levels. To be successful, innovation needs to be integrated in and outside the organization, and take into account disruptions like technology, markets dynamics, citizen preferences, and global trends. Advocacy and translating value of innovation can at times be daunting. The design of this course has kept these and various challenges of public servants in mind. To successfully graduate, our students produce dissertations which are scientifically grounded studies focusing on a specific problem. These studies are often result in public policy contributions. The MIM program reflects the 2018 UAE Advanced National Innovation Strategy, the National Advanced Sciences Agenda 2031, UAE Vision 2021, and the aspirational goals outlined in the Centennial Plan 2071.
اقرأ المزيد

أهداف البرنامج

    • توفير الأساس المعرفي والمهارات اللازمة للمديتوفير الأساس المعرفي والمهارات اللازمة للمديرين في مجال إدارة الابتكار، بحيث يمكن للطلاب المساهمة في تحسين تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمنظماتهم وتطلعات الوطن للقيمة العامة.
    • تشجيع التفكير المرتبط بالأنظمة في مجالات إدارة الابتكار.
    • توفير إطار تحليلي متعدد المنظورات، لتمكين الطلاب من التعرف على وتقييم القضايا الإدارية والاستراتيجية وأصحاب المصلحة التي تؤثر بشكل حاسم على أداء المنظمة والأداء الوطني والتوجه الاستراتيجي في سياق إدارة الابتكار.
    • تحفيز وتجهيز الطلاب لتولي دور قيادي في إدارة الابتكار والمشاركة الفعالة في تحسين العملية التي يتم من خلالها إدارة الابتكار.

نتائج البرنامج

    • تحليل وتقييم الأبعاد الأخلاقية والثقافية لإدارة الابتكار في القطاعين العام والخاص بشكل نقدي.
    • فهم وتطبيق نظرية الابتكار على العمليات والهياكل والأنظمة البيئية.
    • توليف الغرض والتصميم والوظائف والشخصية في إدارة الابتكار.
    • استخدام مهارات حل المشكلات المتقدمة للاستفادة من المعرفة بالعوامل والدوافع الخارجية والمحلية التي تحدد إدارة الابتكار.
    • تقييم دور إدارة الابتكار في تحقيق النتائج المحلية.
    • إظهار القيادة الفعالة، واختيار الاستراتيجيات المناسبة، ومهارات العمل الجماعي لحل المشكلات المعقدة في إدارة الابتكار والتواصل بشأن القرارات للجمهور المعني.
Program Objectives and Outcomes

عن البرنامج

برنامج الماجستير في إدارة الابتكار مصمم للمهنيين الذين يعملون في القطاع العام ومعه، ويرغبون في متابعة مهنة في إدارة الابتكار. تم تطوير هذا البرنامج للمديرين والقادة الحاليين والمستقبليين في المنظمات الوطنية والدولية في القطاعين العام والخاص، الذين يعملون في مجال تقديم القيمة العامة. يعتبر البرنامج ذو صلة خاصة في ظل المناخ الحالي للحكومة المرنة والحكومات الرشيقة، وسيكون موضع اهتمام لأولئك الذين يرغبون في مواكبة الاتجاهات الدولية.

يستخدم البرنامج نهج الحلزون الخماسي الذي يشمل:

أساس نظري قوي على المفاهيم الأساسية لإدارة الابتكار في سياق خلق القيمة العامة.

التعلم التجريبي من خلال ورش عمل تفاعلية ومناقشات وتقييمات قائمة على الممارسة.

تطوير الكفاءات الشخصية للقادة المسؤولين عن قيادة وتصميم وإدارة وتنفيذ الابتكارات.

يركز البرنامج على فهم وحل المشاكل المعقدة باستخدام التفكير التصميمي ونهج يركز على العميل لحل المشكلات التي تؤثر على القيمة العامة.

Organizations that are consistently successful at managing innovation outperform their peers in terms of growth, financial performance and employment. The broader social benefits of innovation are even greater. However, innovation is not easy to develop within any organization and requires an outlook that is quite different from that offered by standard management strategies. Innovation is the successful transformation of ideas to stakeholder value by products, services and processes in cost effective ways. The leaderships challenges require an organization-wide cultural re-haul at all levels. To be successful, innovation needs to be integrated in and outside the organization, and take into account disruptions like technology, markets dynamics, citizen preferences, and global trends. Advocacy and translating value of innovation can at times be daunting. The design of this course has kept these and various challenges of public servants in mind. To successfully graduate, our students produce dissertations which are scientifically grounded studies focusing on a specific problem. These studies are often result in public policy contributions. The MIM program reflects the 2018 UAE Advanced National Innovation Strategy, the National Advanced Sciences Agenda 2031, UAE Vision 2021, and the aspirational goals outlined in the Centennial Plan 2071.
اقرأ المزيد

أهداف البرنامج

    • توفير الأساس المعرفي والمهارات اللازمة للمديتوفير الأساس المعرفي والمهارات اللازمة للمديرين في مجال إدارة الابتكار، بحيث يمكن للطلاب المساهمة في تحسين تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمنظماتهم وتطلعات الوطن للقيمة العامة.
    • تشجيع التفكير المرتبط بالأنظمة في مجالات إدارة الابتكار.
    • توفير إطار تحليلي متعدد المنظورات، لتمكين الطلاب من التعرف على وتقييم القضايا الإدارية والاستراتيجية وأصحاب المصلحة التي تؤثر بشكل حاسم على أداء المنظمة والأداء الوطني والتوجه الاستراتيجي في سياق إدارة الابتكار.
    • تحفيز وتجهيز الطلاب لتولي دور قيادي في إدارة الابتكار والمشاركة الفعالة في تحسين العملية التي يتم من خلالها إدارة الابتكار.

نتائج البرنامج

    • تحليل وتقييم الأبعاد الأخلاقية والثقافية لإدارة الابتكار في القطاعين العام والخاص بشكل نقدي.
    • فهم وتطبيق نظرية الابتكار على العمليات والهياكل والأنظمة البيئية.
    • توليف الغرض والتصميم والوظائف والشخصية في إدارة الابتكار.
    • استخدام مهارات حل المشكلات المتقدمة للاستفادة من المعرفة بالعوامل والدوافع الخارجية والمحلية التي تحدد إدارة الابتكار.
    • تقييم دور إدارة الابتكار في تحقيق النتائج المحلية.
    • إظهار القيادة الفعالة، واختيار الاستراتيجيات المناسبة، ومهارات العمل الجماعي لحل المشكلات المعقدة في إدارة الابتكار والتواصل بشأن القرارات للجمهور المعني.

التقديم عبر الإنترنت للقبول في برنامج ماجستير إدارة الابتكار (MIM)

تضمن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية (MBRSG) أن يتم النظر في جميع الطلبات بناءً على الجدارة الأكاديمية ووفقًا لمعايير القبول. تتبع MBRSG ممارسات أخلاقية فيما يتعلق بجميع الطلبات ولا يتم التسامح مع أي ممارسات تمييزية.
التسجيل مفتوح  للالتحاق بماجستير إدارة الابتكار للعام الأكاديمي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥
ADMISSION REQUIREMENTS

متطلبات القبول

    • الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.0 أو ما يعادله في برنامج البكالوريوس المُنجز من قبل الطالب .
    • الحصول على 6.0 في اختبار الآيلتس أو 550 في اختبار التوفل الورقي أو 213 في اختبار التوفل عن طريق الكمبيوتر أو 79 في اختبار التوفل عن طريق الانترنت أو ما يعادلهم في اختبارات اللغة الإنجليزية المعترف بها عالمياً ومعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة.

دورة الإرشاد والمهارات الأكاديمية عبر الإنترنت لطلاب الدراسات العليا

تهدف جلسة الإرشاد في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية (MBRSG) إلى تعريف الطلاب بمجموعة من الخدمات المتاحة لطلاب الدراسات العليا، وكذلك تزويدهم بالمعلومات الأساسية حول التسجيل والالتحاق. تُعد هذه الجلسة أيضًا فرصة للطلاب للتعرف على بعضهم البعض. خلال هذه الجلسات، سيقوم أعضاء هيئة التدريس بإرشادكم من خلال المعرفة والمهارات الأساسية لتعزيز تقدمكم في البرامج.

نقترح أن تساعد جلسة الإرشاد في الإجابة على العديد من الأسئلة التي قد تكون لدى الطلاب حول ما يتوقعه طلاب الدراسات العليا في MBRSG. سيتم تقديم جلسة الإرشاد في عطلة نهاية الأسبوع التي تسبق بداية الفصل الدراسي الأول. يُطلب من جميع الطلاب الجدد في الدراسات العليا حضور هذه الجلسة.

لدعم الطلاب في بداية دراستهم العليا أو عند العودة إلى البيئة الأكاديمية بعد فترة من الابتعاد عن التعليم العالي، تتطلب MBRSG من جميع الطلاب الجدد المقبولين في برنامج الدراسات العليا حضور جلسة الإرشاد.

تتضمن السنة الأولى من تجربتكم في MBRSG العديد من الأنشطة التي تهدف إلى مساعدتكم على التكيف مع بيئة التعلم وتحقيق المستوى المطلوب من التقدم. سيتم دعوتكم أيضًا لإكمال دورة المهارات الأكاديمية عبر الإنترنت، المصممة لجعلكم على دراية بالمهارات الأكاديمية المطلوبة للنجاح في مستوى الدراسات العليا. ستتعلمون مهارات أكاديمية حيوية مثل التفكير النقدي واستراتيجيات القراءة الأكاديمية والكتابة للأغراض الأكاديمية، لمساعدتكم في دراستكم في MBRSG. يجب إكمال هذه الدورة قبل التسجيل في الوحدات الأساسية في الفصل الدراسي الأول من رحلة التعلم الخاصة بكم.

بمجرد أن تبدأوا الدراسة، سيكون لديكم الوصول إلى عدد من الموارد الأكاديمية عبر Blackboard لدعم تطوير مهاراتكم الأكاديمية القابلة للتحويل طوال مدة البرنامج.

المسار المهني وفرص التطور الوظيفي

تركز الحكومات اليوم على الابتكار والإبداع للوصول إلى حلول وآليات حديثة وملائمة لتحديات وفرص القرن الحادي والعشرين. من هذا المنطلق، سيجد خريجو برنامج الماجستير في إدارة الابتكار العديد من الفرص في مجالات تطوير الأعمال والابتكار والاستشارة وغيرها في مختلف مؤسسات القطاعين الخاص والعام.
اتخذ الخطوة الأولى نحو مستقبلك. قدّم طلبك الآن وافتح بابًا لا نهائيًا من الفرص للنمو والتعلم

MIM Modular structure

Module Code Module Title Credit Value
MIM 711 Frontiers of Innovation 20
MIM 712 Public Sector Foresight & Innovation 20
MIM 713 Service Innovation 20
MIM 714 Micro-economics of Competitiveness 20
MIM 715 Research Methods 20
MIM 716 Strategic Management and Leadership 20
Exit with a Postgraduate Diploma (120 Credits)
MIM 901 Dissertation 60
Exit with a Postgraduate Diploma (120 Credits)

يمكن للطلاب الحصول على دبلوم الدراسات العليا بعد إتمام 120 ساعة معتمدة وقبل محاولة تقديم الأطروحة، وذلك بشرط استيفاء متطلبات الدرجة العامة المتوسطة.

*يجب على جميع طلاب ماجستير إدارة الأعمال (MIM) إستكمال إجمالي 180 ساعة معتمدة للحصول على درجة الماجستير

يجب على الطلاب إتمام 120 ساعة معتمدة بنجاح مع الحصول على معدل لا يقل عن 60% قبل السماح لهم بالتقدم إلى مرحلة الأطروحة. سيتم تنظيم مرحلة تقديم الطالب للاطروحة من قبل مجلس الدراسات بعد الإعلان عن النتائج من قبل لجنة الامتحانات. الطالب الذي يُستكمل 120 ساعة معتمدة من الوحدات الدراسية و60 ساعة معتمدة للأطروحة، بمجموع 180 ساعة معتمدة، سيكون مؤهلاً للحصول على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال (MIM).

هيكل البرنامج

Module Code Module Title Credit Value
MPP 711 Frontiers of Innovation 20
MPP 712 Public Sector Foresight & Innovation 20
MPP 713 Service Innovation 20
MPP 714 Micro-economics of Competitiveness 20
MPP 715 Research Methods 20
MPP 716 Strategic Management and Leadership 20
Exit with a Postgraduate Diploma (120 Credits)
MIM 901 Dissertation 60
Exit with a Postgraduate Diploma (120 Credits)

Completion requirements

Students can exit with a Post Graduate Diploma after completing 120 credits and prior to attempting the dissertation.

*subject to meeting the average overall grade requirements

All MIM students will need to complete a total of 180 credits for the full Master’s award. Students will need to successfully complete 120 credits with an average mark of 60% or more, before being allowed to progress to the dissertation stage. Student progression to the dissertation stage will be administered by the Board of Studies following confirmation of results by the Examination Board. A student completing 120 credits of taught modules and a 60 credit Dissertation for a total of 180 credits will be eligible for an MIM award.

وصف المساقات

رواد الابتكار (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  • تم تصميم هذا المساق ليعلم الطلاب كافة العناصر الرئيسة التي تؤسس بيئة مستدامة للابتكار ضمن مختلف المؤسسات، متطرقاً إلى الإمارات كنموذج عن الحكومات التي فرضت الابتكار كعنصر أساس على أجندتها وفي اقتصادها.
  • سيتمكن الطلاب من خلال هذا المساق من اكتشاف الخبرات والانعكاسات الإيجابية للابتكار وريادة الأعمال وكل المواضيع التي تنبثق عنها ضمن قالب منظم ومرتب.
  • يتطرق المساق أيضاً إلى مفاهيم تعتبر الأساس الرئيس لفهم الابتكار وآلياته وإدراته وفقاً لأبرز الممارسات المتبعة.

الابتكار في القطاع العام (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  • يعالج هذا المساق القضايا الرئيسة على صعيد الابتكار في القطاع العام (وذلك كنتيجة لتغير الأجندات السياسية والرغبة في اتخاذ خطوات ملموسة خلال العقود الأربع الماضية) والذي قاد بدوره إلى تغيرات مؤسسية مستمرة أصبحت عامة ومعتادة في العديد من مفاصل القطاع العام.
  • يتطرق المساق إلى الجهود التي يمكن أن تبذلها حكومات العالم لإصلاح وإعادة هيكلة أنشطة القطاع العام وتنظيمها بما يؤدي إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، الذين ارتفع سقف توقعاتهم حيال خدمات حكومية مبتكرة وذات قيمة وجودة أعلى.

الابتكار في قطاع الخدمات (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  • يعتبر قطاع الخدمات القطاع الأبرز في رفد الدول بالثروات وتوفير المزيد من فرص العمل لأفراد المجتمع في الدول النامية والمتطورة، لذا، فإن الاستمرار في تحقيق معدلات النمو مرتبط بابتكار حلول للتحديات والمعوقات القائمة. ولا ينطبق هذا على عملية ابتكار الخدمة نفسها، وإنما يتعداها إلى تبني الممارسات التي تضمن تحسينها وتطويرها على الدوام.
  • يعالج هذا المساق القضايا الرئيسة للأبحاث الأكاديمية والممارسات الإدارية في ابتكار الخدمات بهدف تمكين الطلاب من بناء المهارات الضرورية لابتكار خدمات أفضل بطرق جديدة.

تنافسية الاقتصادات الجزئية (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  • يُعنى هذا المساق بدراسة محددات التنافسية والتطور الاقتصادي ضمن منظور الاقتصاد الجزئي.
  • يتطرق محتوى المساق إلى الاقتصادات النامية والمتطورة مع التركيز على اقتصادات الدول الناشئة والانتقالية لضمان تحقيق الاستدامة الاقتصادية المطلوبة إضافة إلى قضية التنافسية على مستوى المجتمعات والدولوالكيانات الاقتصادية.
  • يسلط المساق الضوء على الأسس النظرية والعملية والسياسات، والبُنى الهيكلية والمؤسسات لتحقيق تحسينات مستدامة في مجال التنافسية. وبالإضافة إلى خيارات السياسات العامة في الاقتصادات الكلية والجزئية، إضافة إلى العوامل المؤثرة في صياغة أسس التنافسية، كإرث الشعوب (اللغة، الثقافة والمؤسسات العامة)، والجغرافيا (الظروف الإقليمية: كمستوى التطور مقارنةً بالشعوب المجاورة ومدى التفاعل مع شعوب المنطقة الأخرى).

أساليب البحث (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  • صُمم هذا المساق ليمنح الطلاب القدرة على فهم أساليب البحث الكمية والنوعية الضرورية لقادة القطاع العام. ويتضمن عدة مواضيع منها: تصميم البحث (والذي يتضمن بدوره تحديد مشكلات البحث وصياغة الأسئلة والمراجعات النظرية)، واستراتيجية البحث، وأدوات وأساليب جمع البيانات والمعلومات.
  • يتضمن المساق طيف واسع من الأدوات النوعية مثل: دراسات الحالة، النظريات الأساسية، والأفعال البحثية، إلى جانب دراسة الأدوات الكمية مثل: الإحصاءات الوصفية و تحليلات الارتباط، والتي سيتكسب الطلبة المهارة لاستخدامها والعمل بها.
  • يعزز المساق مهارات الطلاب في مجال تقييم الأبحاث المنشورة وكيفية استخدام مختلف أساليب البحث في دراساتهم بما يساعدهم في فهم وتحليل القضايا المتعلقة بالإدارة العامة كتقييم البدائل الإدارية، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.
  • سيكتسب الطلبة مهارات صياغة أسئلة البحوث وإجراء البحوث المسحية والبحوث الممنهجة والتعامل مع المتغيرات.

الإدارة الاستراتيجية والقيادة (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  • يسهل المساق الحالي على الطلاب فهم عملية التفكير الاستراتيجي والتخطيط والتنفيذ، والمساعدة في نشر ثقافة الابتكار في المؤسسات الحكومية.
  • يأخذ هذا المساق الأكاديمي بعين الاعتبار العلاقات المتبادلة بين الموارد المؤسسية والأهداف والوسائل المعتمدة في محاولة لإيجاد آلية تعيد بها مؤسسات القطاع العام توزيع تلك الموارد بالطريقة التي تكفل لها تحقيق رؤيتها ورسالتها وتقدم خدمات عامة مبتكرة ومتطورة.
  • سيتم تعريف الطلاب بالدور الذي تضطلع به القيادة في تحديد العمليات المؤسسية والأهداف وصياغة التوجه الاستراتيجي للمؤسسة و كيفية التفاعل بين مختلف فرق العمل والقيادات المؤسسية للوصول إلى بلورة سياسة ابتكار واضحة المعالم.
  • يعتمد المساق طريقة "دراسة الحالة" لربط المعلومات النظرية بالتطبيق العملي ومساعدة الطلاب على توظيف معارفهم التي اكتسبوها في برنامج الماجستير بشكل عام في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الأطروحة (60- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  • تشكل الأطروحة في مجال إدارة الابتكار محطة مهمة في تحصيل الطالب الأكاديمي إذ تتيح له تعميق وتطبيق وتوسيع دائرة معارفه ومهاراته التي اكتسبها خلال فترة دراسته. كما ينبغي أن يعالج موضوع الأطروحة الجوانب النظرية والعملية التي تطرق إليها الطالب في برنامج الماجستير.
  • يستلزم الوفاء بمتطلبات الأطروحة في درجة الماجستير أن يطور الطالب من نفسه ويعزز ويطبق المفاهيم عبر إظهار مهاراته البحثية التي ينبغي أن تتخطى المستويات التي قدمها خلال مشوار تحصيله العلمي.
  • يجب أن تكون هذه الأطروحة مبنية على أسس بحثية موضوعية أصيلة حول الإدارة الاستراتيجية وإدارة بيئة الابتكار في القطاع الحكومي
  • ينبغي أن تأتي النتيجة لتبرز نتائج البحث وتقترح التوصيات الخاصة بإدارة الابتكار في دولة الإمارات والمنطقة.

سجل الآن

التسجيل في برنامج الماجستير في إدارة الابتكار

تضمن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أن يتم النظر في جميع استمارات التسجيل على أساس الجدارة الأكاديمية ووفقا لمعايير القبول. وتطبق الكلية الممارسات الأخلاقية فيما يتعلق بجميع استمارات التسجيل ولا يُسمح بأي ممارسات تمييزية بين المتقدمين.

يرجى قراءة متطلبات القبول والتسجيل التالية بعناية قبل استكمال استمارة التسجيل لطلب الالتحاق.

  1. يجب أن يتم استكمال البيانات وتقديمها من قبل مقدم الطلب شخصياً.
  2. يجب تعبئة كل البيانات المطلوبة والتي تحمل علامة النجمة (*). وستستثنى أي استمارة تسجيل غير مكتملة البيانات.
  3. يحتاج المستخدمون الجدد في نظام إدارة الطلاب بالكلية إلى إنشاء حساب جديد. يجب عليك اختيار اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول شريطة أن تكون كلمة المرور مكونة من 6 الى 9 أحرف أبجدية ورقمية. ** سيتوفر خَيار إنشاء الحساب الجديد عند البدء بالتسجيل في البرنامج عن طريق الضغط على (دوام كامل أو دوام جزئي Full-Time or Part Time ) أدناه.
  4. يمكنك استكمال استمارة التسجيل على عدة مراحل. حيث يمكنك حفظ الاستمارة الخاصة بك واستكمالها في وقت لاحق.
  5. يمكن للطالب استكمال استمارة التسجيل عبر الإنترنت في أي وقت ولكي يكون الطالب مؤهلاً للقبول في الفصل الدراسي التالي، يجب عليه تقديم استمارة التسجيل عبر الإنترنت في الموعد النهائي المحدد لاستلام الطلبات.
  6. ننصح الراغبين في الدراسة في برامج الماجستير بالتقديم المبكر، حيث أن المقاعد في برامج الدراسات العليا لدينا غالباً ما تحدد بـ 30 طالباً في الفصل الدراسي. في حال عدم توفر المقاعد في الفصل الدراسي الذي حددته، سوف تقوم الكلية بتأجيل طلبك للالتحاق للفصل الدراسي التالي.
  7. يرجى توفير المتطلبات المذكورة أدناه لاستكمال التسجيل الالكتروني للانضمام في برامج الماجستير، سوف يطلب منك تحميل نسخة من هذه الوثائق كجزء من عملية التسجيل. ويجب أن تكون جميع المستندات التي سيتم تحميلها بصيغة PDF (للصفحات المفردة أو المتعددة) أو بصيغة JPEG (للصفحات المفردة):
    • نسخة مصدقة من شهادة البكالوريوس ونسخة مصدقة من سجل علامات مقدم الطلب بمعدل لا يقل عن 2.5 من اجمالي معدل 4.0
    • نسخة من جواز السفر ( مع صفحة رقم الاضبارة لمواطني دولة الإمارات)
    • نسخة من صفحة الفيزا- إن وجد
    • خلاصة القيد (للمواطنين الإماراتيين فقط)
    • نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية
    • متطلب اللغة الإنجليزية: نسخة من شهادة توفل 550 أو شهادة آيلتس الأكاديمية بمعدل 6 أو الأمسات 1400 أو ما يعادلها من اختبارات معتمدة من وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة إذا توفرت اثناء تقديم الطلب
    • السيرة الذاتية (محدثة)
    • مقال موجز يشرح اهتمامك في البرنامج (شرح لا يتجاوز الصفحة الواحدة يبين سبب اهتمامك بالبرنامج وماذا سيضيف الى مسيرتك العملية)
    • رسالتي توصية حديثتين تدعم طلب التسجيل
    • يتعين على الطلبة الذكور (للمواطنين الإماراتيين فقط) تقديم شهادة لمن يهمه الأمر بعدم الممانعة من استكمال الدراسة من قبل هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية

      يستثنى من طلب الشهادة الفئات التالية:
      • المواطنين الذين أنهوا برنامج الخدمة الوطنية وقدموا للكلية شهادة لمن يهمه الأمر صادرة من هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية تفيد إنهاء البرنامج وتخولهم للدراسة.
      • المواطنين من العسكريين العاملين في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والقيادات الشرطية بعد تقديمهم شهادة لمن يهمه الأمر من تلك الجهات تثبت العمل لديهم.
      • المواطنين من الفئات العمرية غير المطلوبة للالتحاق ببرنامج الخدمة الوطنية من مواليد تاريخ 29 مايو 1984 وأكبر.
    • الاسم بالكامل باللغتين العربية والانجليزية (إجراء تنظيمي)
    • قد يطلب من مقدم الطلب الحضور إلى كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية لإجراء مقابلة
  8. تكون رسالة القبول المقدمة من الكلية سارية المفعول للفصل الدراسي الذي تم التسجيل له فقط.
  9. يتم قبول المتقدمين الذين يعملون بدوام كامل، (عادة) للدراسة في برنامج الماجستير بدوام جزئي فقط. وسوف تقتصر دراسة الطلاب المسجلين بدوام جزئي على التسجيل في مساقين (2) كحد أقصى في الفصل الدراسي الأكاديمي. وسيستطيع الطلاب المسجلين بدوام كامل التسجيل في ثلاث (3) مساقات كحد أقصى في الفصل الدراسي (ويعتمد أيضا على المقاعد المتاحة)
  10. الطلبة الذين تم قبولهم قبولاً مشروطاً سيترتب عليهم التسجيل في مساقين (2) فقط في الفصل الدراسي الأول، حتى يتمكنوا من تلبية الشروط أو النواقص التي سيتم ذكرها تفصيلاً في رسالة القبول.
  11. يطلب من الطلبة المقبولين في برنامج الماجستير حضور (برنامج التوجيه) "العودة الى الدراسة" قبل موعد بدء الدراسة الفعلية للفصل الدراسي.
  12. سيترتب على المتقدمين الذين لم يتقنوا أو لم يقوموا بدراسة أساسيات الإحصاء وأساليب البحث الأساسية في دراستهم الجامعية السابقة أن يقبلوا قبولاً مشروطاً في برنامج الماجستير. وسيكون بإمكان الطلبة التسجيل في مساق واحد (1) فقط خلال الفصل الدراسي الأول بالإضافة الى الانضمام "للدورة التأسيسية في أساليب البحث في السياسات العامة".
  13. يجب على الطلبة المقبولين في البرنامج في حال رغبتهم بتأجيل الدراسة، التواصل مع قسم القبول والتسجيل، وتقديم استمارة التأجيل قبل بدء الفصل الدراسي. وسيتم النظر في طلب التأجيل وسيعتمد القبول على توفر المقاعد الدراسية للفصل التالي.

في حال وجود أي استفسارات أخرى، يرجى التواصل مع إدارة قسم الاستقطاب وعلاقات البرامج على البريد الالكترونيadmissions@mbrsg.ac.ae

إذا اردت أن تسجل الآن في برنامج الماجستير في إدارة الابتكار ( باللغة العربية) يرجى الضغط على


سيتم فتح باب التسجيل للفصل القادم (ربيع 2025) بتاريخ 10 سبتمبر 2024

mbrsg-uae-king-logo
mbrsg-logo