• englishالعربية
ARAB SOCIAL MEDIA REPORT: THE ROLE OF SOCIAL MEDIA IN ARAB WOMEN’S EMPOWERMENT

ARAB SOCIAL MEDIA REPORT: THE ROLE OF SOCIAL MEDIA IN ARAB WOMEN’S EMPOWERMENT

نشرت في:فبراير ٢٠١١
لغة التسليم: العربية
المجال: النوع الاجتماعي
الفئة: السياسات الاجتماعية والرفاهية والسعادة
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 81 KB

تفاصيل

بقلم رشا مرتضى، فادي سالم، مي الدباغ، غالية جارجاني

يواصل برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية، الإصدار الثالث من سلسلة تقارير الإعلام الاجتماعي العربي، تحليل اتجاهات استخدام أدوات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت في المنطقة العربية. واستنادا إلى البيانات التي تم جمعها في الربعين الثاني والثالث من عام 2011، يحلل هذا الإصدار من التقرير البيانات المتعلقة بمستخدمي تويتر وفيسبوك في جميع الدول العربية الـ 22، بالإضافة إلى إيران وإسرائيل وتركيا. وفي دراسة إقليمية أخرى هي الأولى من نوعها، تستكشف هذه الطبعة الخاصة من التقرير دور وسائل التواصل الاجتماعي في تمكين المرأة العربية. تم إجراء الاستطلاع كجهد تعاوني بين برنامج الحوكمة والابتكار وبرنامج النوع الاجتماعي والسياسة العامة في كلية دبي للإدارة الحكومية. تعد سلسلة تقارير وسائل الإعلام الاجتماعية العربية جزءًا من مبادرة بحثية أكبر تركز على المشاركة الاجتماعية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تحسين السياسات في الدول العربية، والتي تستكشف استخدام خدمات الشبكات الاجتماعية في الحكم والاندماج الاجتماعي والتنمية الاقتصادية. وتدرس المبادرة أيضًا إمكانات تطبيقات الشبكات الاجتماعية لزيادة التعاون وتبادل المعرفة والابتكار بين الجهات الحكومية والمواطنين والقطاع الخاص.

يواصل برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية، الإصدار الثالث من سلسلة تقارير الإعلام الاجتماعي العربي، تحليل اتجاهات استخدام أدوات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت في المنطقة العربية. واستنادا إلى البيانات التي تم جمعها في الربعين الثاني والثالث من عام 2011، يحلل هذا الإصدار من التقرير البيانات المتعلقة بمستخدمي تويتر وفيسبوك في جميع الدول العربية الـ 22، بالإضافة إلى إيران وإسرائيل وتركيا. وفي دراسة إقليمية أخرى هي الأولى من نوعها، تستكشف هذه الطبعة الخاصة من التقرير دور وسائل التواصل الاجتماعي في تمكين المرأة العربية. تم إجراء الاستطلاع كجهد تعاوني بين برنامج الحوكمة والابتكار وبرنامج النوع الاجتماعي والسياسة العامة في كلية دبي للإدارة الحكومية. تعد سلسلة تقارير وسائل الإعلام الاجتماعية العربية جزءًا من مبادرة بحثية أكبر تركز على المشاركة الاجتماعية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تحسين السياسات في الدول العربية، والتي تستكشف استخدام خدمات الشبكات الاجتماعية في الحكم والاندماج الاجتماعي والتنمية الاقتصادية. وتدرس المبادرة أيضًا إمكانات تطبيقات الشبكات الاجتماعية لزيادة التعاون وتبادل المعرفة والابتكار بين الجهات الحكومية والمواطنين والقطاع الخاص. شهدت المنطقة العربية مؤخرًا نموًا هائلاً في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وقد تناولت الأعداد السابقة من تقرير وسائل الإعلام الاجتماعية العربية هذا النمو، الذي غذاه جزئياً استخدام شبكات مثل فيسبوك ويوتيوب وتويتر في حركات ما يسمى "الربيع العربي". تعتمد الطبعة الثالثة من التقرير على هذه المواضيع التي جاءت في وقتها، والتي استكشفت على وجه التحديد النمو الهائل لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي، ودور أدوات الشبكات الاجتماعية في الحركات المدنية في المنطقة العربية. ونظراً لتزايد مشاركة المرأة العربية في هذه الحركات خلال الأشهر الماضية، على الرغم من تراجع استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بالمعدل العالمي، فإن هذا العدد من التقرير سيتناول ثلاثة أسئلة رئيسية: ما هي العوامل التي تساهم في انخفاض مستوى النساء العربيات؟ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين النساء العربيات مقارنة باستخدام الرجال وبالمتوسط ​​العالمي للإناث؟ هل ترى المرأة العربية أن وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة لاحتياجاتها؟ ما هي اتجاهات الاستخدام؟ هل يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تزيد من المشاركة المدنية للمرأة في العالم العربي وتساهم في تمكينها السياسي والاقتصادي؟

للأسئلة أو الاستفسارات الإعلامية، يرجى مراسلة المؤلفين عبر البريد الإلكتروني: socialmedia@dsg.ac.ae

يمكنك أيضًا زيارة http://www.ArabSocialMediaReport.com

المنشورات ذات الصلة

التنمية الحضرية الشاملة للجميع: توجّهات استراتيجية على مستوى السياسات

التنمية الحضرية الشاملة للجميع: توجّهات استراتيجية على مستوى السياسات

لغة: English
موضوع البحث: منتدى الإمارات للسياسات العامة
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 625 KB
SOCIAL EXCLUSION: COMPARATIVE ANALYSIS OF EUROPE AND MIDDLE EAST YOUTH

SOCIAL EXCLUSION: COMPARATIVE ANALYSIS OF EUROPE AND MIDDLE EAST YOUTH

لغة: Arabic
موضوع البحث: دول مجلس التعاون الخليجي | الشباب | مبادرة الشباب
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 81 KB
THE ECONOMIC IMPERATIVES OF MARRIAGE: EMERGING PRACTICES AND IDENTITIES AMONG YOUTH IN THE MIDDLE...

THE ECONOMIC IMPERATIVES OF MARRIAGE: EMERGING PRACTICES AND IDENTITIES AMONG YOUTH IN THE MIDDLE...

لغة: Arabic
موضوع البحث: دول مجلس التعاون الخليجي | الشباب
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 81 KB
CREATING A NATIONAL OIL COMPANY IN EAST TIMOR: BUILDING ON THE EXPERIENCE OF OTHER PRODUCERS

CREATING A NATIONAL OIL COMPANY IN EAST TIMOR: BUILDING ON THE EXPERIENCE OF OTHER PRODUCERS

لغة: Arabic
موضوع البحث: دولة الإمارات العربية المتحدة
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 81 KB
ARAB SOCIAL MEDIA REPORT: THE ROLE OF SOCIAL MEDIA IN ARAB WOMEN’S EMPOWERMENT

ARAB SOCIAL MEDIA REPORT: THE ROLE OF SOCIAL MEDIA IN ARAB WOMEN’S EMPOWERMENT

لغة: Arabic
موضوع البحث: النوع الاجتماعي
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 81 KB
mbrsg-uae-king-logo
mbrsg-logo