قياس أداء الخدمات الحكومية... فن التركيز على الأولويات
إن توفر معلومات دقيقة عن مستوى أداء الخدمات في الجهة الحكومية يمكنه أن يوفر فرصة ذهبية لدعم عملية اتخاذ القرار من قبل القيادات الحكومية، وتطبيق المقارنات المرجعية المثمرة وتسهيل عملية إدارة تقديم الخدمات وتحسينها بشكل جذري.
إلا أن التنوع في الخدمات الحكومية يجعل من المستحيل استخدام أسلوب قياس موحد للتعبيرعن أداء الخدمات، كما أنه من غير المجدي قياس كل شيء. ولذا جاء تنوع القياسات ليتماشى مع تنوع الخدمات وكان من الضروري تحديد اولويات القياس بما يخدم طبيعة الخدمات وإمكانيات الجهة الحكومية وطموحاتها واولوياتها.
صمم هذا البرنامج لقيادات ومسؤولي تقديم الخدمات الحكومية الطامحين في بناء ثقافة مؤسسية تستند إلى الحقائق في أخذ قرارات تقديم وتطوير الخدمات، وتبني أساليب علمية وحديثة ومتوازنة ومبتكرة لقياس أداء الخدمات الحكومية تتبنى مفهوم التركيز على الأولويات. سيمكنك البرنامج من التعرف على وتجربة أحدث الأدوات المستخدمة في القطاعات الحكومية الرائدة لفهم أداء الخدمات الحكومية وكيفية تطويعها بشكل مبتكر لتناسب احتياجاتك وإمكانياتك المؤسسية.
يهدف البرنامج إلى التعريف بـــ:
- أهم مفاهيم أداء الخدمات الحكومية ودورها في التأثير على عملية أخذ القرار
- المكونات الرئيسية لأنظمة قياس أداء الخدمات الحكومية
- أساليب جمع المعلومات المختلفة (الكمية والنوعية) لمتابعة أداء الخدمات الحكومية
- أساليب قياس أداء الخدمات الحكومية بطرق متوازنة وشمولية وبما يركز على أولويات القياس
- تحديد أهم عوامل نجاح أساليب قياس وإدارة أداء الخدمات الحكومية
في نهاية هذا البرنامج، سيتمكن المشاركون من:
- تحديد كيفية موائمة نظام قياس أداء الخدمات الحكومية مع نظام إدارة الأداء المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي
- تطبيق أهم مفاهيم أنظمة إدارة أداء الخدمات المختلفة، بما في ذلك تصميم المؤشرات، جمع المعلومات، والتحليل ورفع التقارير
- التعرف على أحدث القياسات المستخدمة لمتابعة أداء الخدمات الحكومية وكيفية تحديد أولويات القياس
- تقييم أساليب القياس التقليدية بطريقة علمية لتحديد جدوى استخدامها
- تطبيق أساليب قياس فعالية وكفاءة الخدمات الحكومية مع التركيز على قياسات تجربة المتعامل
- تحديد مواصفات الخدمة وكيفية استخدامها داخلياً وخارجياً
- تطبيق اساليب قياس أداء شركاء تقديم الخدمة واتفاقيات تقديم الخدمة
- التعرف على الأساليب الكمية والنوعية لجمع معلومات الخدمات ونقاط القوة والتحديات لكل منها